@athar_growth: هذا التساؤل يمسّ جوهر التناقض البشري، والحقيقة أن الشعور ليس ضعفاً بقدر ما هو رغبة فطرية في "العدالة العاطفية". نحن ننتظر منهم العلاج لأننا نشعر أن من كسر شيئاً هو الملزم بإصلاحه. إليكِ الأسباب النفسية التي تجعلنا نقع في هذا الفخ، وكيف يمكننا "أخذ الموقف" 1. الرغبة في "الاعتراف" بالخطأ نحن لا ننتظرهم لأننا نحب الألم، بل ننتظر لحظة يقولون فيها: "أنا أدرك كم آلمتك". هذا الاعتراف يمنحنا شعوراً بأن قيمتنا لم تضِع، وأن الجرح لم يكن بسبب عيب فينا، بل بسبب خطأ منهم. 2. فخ "الاستثمار العاطفي" عندما نضع الكثير من الوقت والمشاعر في شخص ما، يصعب على العقل تقبل فكرة أن هذا الاستثمار "خاسر". فنستمر في المحاولة والانتظار أملاً في أن تتغير النتائج، وهو ما يسمى في علم النفس بـ "مغالطة التكلفة الغارقة". 3. البحث عن "الإغلاق" (Closure) من المصدر نظن أننا لا نستطيع الشفاء إلا إذا حصلنا على إجابات منهم. " لماذا فعلت ذلك؟" أو "هل كنت أعني لك شيئاً؟". الحقيقة المرة هي أن الانتظار بحد ذاته هو جرح إضافي ننزفه كل يوم. كيف تأخذين الموقف الصحيح؟ المفارقة هنا هي أن "المفتاح ليس في يدهم". إليكِ الخطوات للتحرر من هذا الانتظار: • استعادة سلطة الشفاء: تقبلي فكرة أن الشخص الذي جرحك قد لا يملك الأدوات النفسية أو النضج ليداويكِ. لو كان يملكها، لما كرر الجرح في المقام الأول. • فك الارتباط بين قيمتك واعترافهم: انت لك قيمه عاليه سواء اعترفوا بذلك أو أنكروا. • وضع حدود صلبة (Boundaries): "أخذ الموقف" لا يعني دائماً الخصام أو الصراخ، بل يعني أحياناً "الانسحاب الهادئ". تقليل سقف التوقعات هو أقوى درع لحماية قلبك. • الإدراك أن "اللا رد" هو رد: إذا استمروا في الجرح، فهذا هو جوابهم النهائي. تصديق الأفعال بدلاً من انتظار الوعود هو بداية الطريق للتعافي. باختصار: نحن ننتظرهم لأننا كرماء في مشاعرنا، لكن أخذ الموقف هو منتهى "العدل" مع أنفسنا. الشفاء قرار ذاتي، يبدأ حين نتوقف عن طرق باب لن يُفتح أبداً. هم جرحونا لاننا أحياناً منحناهم مكانةً أكبر من حجمهم، أو لأن قلوبهم لم تنضج بعد لتقدير معنى الوفاء.. الجرح لا يعكس عيباً فيكِ، بل يعكس نقصاً فيهم. لماذا ننتظرهم ليداوونا؟ ⏳ لأننا نبحث عن "العدالة العاطفية"؛ نريد اعترافاً بالخطأ يرمم كرامتنا. لكن الحقيقة أن انتظار "المداواة" من الجاني هو جرحٌ متجدد نرتكبه نحن في حق أنفسنا. ماذا يجب أن نفعل؟ 🛡️ المفروض هو "أخذ الموقف". • انسحب بهدوء.. فالصمت أحياناً هو أرقى أنواع الرد. 🤫 • استعيد "مفتاح سلامك" من أيديهم. 🔑 • وتذكر أن من جبر كسر السماء بالنجوم، قادر على جبر كسر قلبك. 🌌 توقفوا عن طرق الأبواب التي أوجعتكم.. والتفتوا لجمال أرواحكم. 🌱✨ تابعونا وانشروا لمزيد من الوعي🤍 #عزة_النفس #جبر_الخواطر #وعي_نفسي #😕تطوير_الذات #ثقافة_نفسية 🇸🇦

أثر | وعي وتطوير
أثر | وعي وتطوير
Open In TikTok:
Region: SA
Tuesday 28 April 2026 16:17:15 GMT
766480
22049
347
10410

Music

Download

Comments

tayseer_sound
F💀X :
لا حد يزعل من خذلان وانكسارات البشر نصيحة انكسروا لله في صلاتكم وسجودكم ودعائكم والله يعوضني ويعوضكم كل خير
2026-04-30 07:52:27
74
athar_growth
أثر | وعي وتطوير :
• "موقف واحد كفيل بأنه يعيد ترتيب الأشخاص في حياتك. 🔄"
2026-04-28 16:17:43
35
user4947627702601
عاشقة الياسمين 🫣 :
يا ما انهنت وانكسرت بس طيبتي هي الي تدفع الثمن دائم الطيب والحبيب هم الي يجرحونه فا قررت اغير وضعي بس عقب ٢٠ سنه الله يجبر خاطري وخاطركم جبر يتعجب منه اهل السموات والأرض يارب يارب يارب
2026-04-30 13:42:28
18
nooni641
نوني :
•°┊↷ " ليست كلُالكسور نهاية، فبعض الكسور هي بداية للحياة.. ℬ..✒️
2026-04-30 13:52:09
5
vip33821
جيهان 🤍 :
اي والله 🥺 ما تضيعو وقتكم مع من كسركم 👍🏻
2026-04-30 10:33:32
12
almahasaud40
Almaha🌸 :
الله يربط على قلبي💔قلبي ينزف
2026-04-30 20:48:13
5
jeema.30
جـ♥̨̥̬̩وجـ♥̨̥̬̩و. :
حتى لو الباب هذا باب الاهل؟😞
2026-05-02 00:25:16
6
a_m_al00
a_m_al00 :
طبعاً ومستحيل الخاطر اذا طاب طاب ☺️
2026-04-30 12:40:11
5
hudafahad197
هدوش :
مقاطع. جميله جدا. لكن مانقدر على نشرها بسبب الموسيقى
2026-04-30 10:33:27
8
sa.li391
silina milina :
اذوني الناس لي احسنت اليهم للاسف 😔😔😔😔😔
2026-05-01 13:06:11
5
salma8126
سلمى :
دور على التعافي من الخذلان ولا تعطي فرصه أخرى لمن أذاك لانه سيكرر إذاك مع تحياتي 🌸🌺🌸
2026-05-01 19:56:40
7
magalishock
ابو تركي :
كلامك سليم
2026-04-30 08:28:03
5
zainkitchen3
الزين :
عزااااه ي قلبي انا اشهد
2026-04-30 12:39:49
5
tt.45y
altawily_2030 :
احيانا يكون البعد هوا الحل الامثل حتى تجد راحتك ❗️
2026-04-30 20:54:15
8
emna.thabet
Emna Thabet :
اذا انكسر القلب صعب أن ينسي
2026-04-30 12:54:28
5
user7450682052131
user7450682052131 :
فعلا
2026-04-30 04:19:33
6
user7120978297440
ggg :
بيت اهلي وبيت اختي 😭💔
2026-04-30 11:03:06
7
arag204
ورد ونكهه :
فعلا
2026-04-30 06:37:10
5
shofan1400
Shofan ( العروي ) :
غير صحيح
2026-04-30 05:44:53
5
sareala1
ساره محمد🇸🇦💚🇸🇦💚🍃 :
فعلا والله 🤲😔💔 اللهم جبرا يليق بعظمتك وقوتك يارب 😔
2026-04-30 04:30:14
8
khadija_jwelry
khadija_jwelry :
للأسف أقرب المقربين
2026-04-30 11:48:17
5
mahaalhessain_
mahaalhessain_ :
2026-04-29 23:48:33
7
abeer.saeid5
Abeer saeid :
مش عارفين نخرج منها والله، مش عارفين نبعد💔
2026-04-30 11:43:40
6
rose.20306
rose 2030 :
يوووووه كلام بسسسس....عايشين معهم في نفس المكان
2026-04-30 09:53:06
6
To see more videos from user @athar_growth, please go to the Tikwm homepage.

Other Videos


About