Language
English
عربي
Tiếng Việt
русский
français
español
日本語
한글
Deutsch
हिन्दी
简体中文
繁體中文
API
Home
How To Use
Language
English
عربي
Tiếng Việt
русский
français
español
日本語
한글
Deutsch
हिन्दी
简体中文
繁體中文
Home
Detail
@solemates666: #socks #OOTD #fashion
SoleMates666
Open In TikTok:
Region: US
Monday 25 May 2026 09:59:37 GMT
3099
9
0
2
Music
Download
No Watermark .mp4 (
2.31MB
)
No Watermark(HD) .mp4 (
1.68MB
)
Watermark .mp4 (
0MB
)
Music .mp3
Comments
There are no more comments for this video.
To see more videos from user @solemates666, please go to the Tikwm homepage.
Other Videos
Мотоцикл в СССР🍬 #joyca #СССР #мужики #обычный день #джойка
#مركز_التدريب_العدلي #تخرج_مركز_التدريب_العدلي #وزارة_العدل #تخرج_المحامي #اكسبلور
@Panda 🐼 @Rafael Cabral @Cê Tá Doido Festival @Ícaro e Gilmar @Humberto e Ronaldo . . . . . #pandacantor #mjmusiccy #copadomundo #humbertoeronaldo #selecaobrasileira
محمد أحمد سرور – عميد الحداثة في الغناء السوداني في زحمة الكلام عن البدايات الأولى للغناء السوداني، يجي اسم محمد أحمد سرور دايمًا في المقدمة، مش لأنه أول زول غنّى ساي، لكن لأنه غيّر شكل الغنا نفسه. سرور ما كان بس صوت جميل، كان عقل موسيقي واعي، وصاحب بصمة ما بتنمحى في وجدان السودانيين. سرور وُلد على الأرجح سنة 1901 في قرية ود المجذوب قرب ود مدني، لكن في روايات بترجّح 1898. لما كان عمره سبعة سنين، انتقل مع أسرته لأمدرمان، وهناك تربى في بيت أمه المعروف "بيت الشيخ أرو"، واتعلّم في خلوة الجامع مبادئ القراءة والنحو والتلاوة. الغنا عرف طريقو ليه بدري جداً. بيحكي ولدو إنو سنة 1911، بدأ يقلّد فنان اسمو محمد ود الفكي، وكان دا الفنان "الطنابري" الوحيد وقتها. يعني سرور كان عمره عشر سنين بس. لكن روايات تانية، زي كلام المؤرخ مبارك المغربي والإعلامي عوض بابكر، بتقول بدا يغني في عمر 16. أول شغلو كان بسيط: فراش في شركة الترام، بعدين مراسل في المصلحة البيطرية، واشتغل في كتير أماكن... لكن كان دايمًا راجع للغنا. أهل الحيّ قالوا عليه إنو "ضايع" و"فاشل"، لكن لمن سمعه العبادى -شاعر القصيدة الغنائية الأولى- في سنة 1914 وهو بيرعى الماعز ويغني، قال ليه: "الزول البغني كدا ما يغني للماعز، يغني للناس". وسرور فعلاً غنّى للناس. غنى في الشوارع، في الأحياء، في الحفلات، في المسارح، في الإذاعة، في مصر، في السعودية، في الحرب... وكان دايمًا صوته متقدّم على زمنه. ومن المواقف اللافتة إنو سرور كان من فتوات أمدرمان، ومعروف إنو كان بيحمل عصاية "كريزة" وأحياناً مسدس في حفلاتو، مش استعراض لكن دفاع عن الذات، لأنو وقتها كان المغني بيواجه نظرة دونية شديدة، وكان المجتمع ما بتقبل فكرة إنو راجل يغني. سرور كان أول من استخدم "الرق" في الغنا السوداني، وأول من غنى على خشبة مسرح، وأول فنان سوداني تُطبع أسطواناتو وتتوزع خارج السودان، حتى إنو باعها في أسمرا وأديس أبابا على ظهر حمار! أضاف الكورس بدل الطنابرة، وبدأ يهتم بالبناء اللحني، وأصبح بيلحن لنفسو، وده كان تحوّل ضخم. ساعد في صعود شعراء شباب زي ود الرضي، رغم إنو كان في شعراء مثقفين شايفين إنو بيغني "للبياعين"، لكن سرور كان مؤمن بالمواهب. لمحة أخرى من التاريخ: أصول سرور بترجع لقرية "منصوركتي" في الشمالية. وكان عندو سلوك راقٍ جداً، وبيشهد ليه كل من عرفه، ومات صغيراً في أسمرا سنة 1946 أو 1947 بعد عملية جراحية، واندفن هناك، وقبره اتشيّد بعد سنوات من وفاته.
#foryoupageofficiall #foryoupage #standwithkashmir #1millionaudition #fyp
The Quality on These Trash Bags Is on Another Level #HighQualityProducts #SuperDurable #HeavyDutyGarbageBags #StrongEnoughForAnything #TikTokShopDealsforYouDays
About
Robot
API
Legal
Privacy Policy