@allbahbahani: التناقض الاجتماعي: إكرام الميت وتجويع الحيتختزل المقولة الشهيرة للمفكر علي شريعتي: "مات جاري أمس من الجوع، وفي عزائه ذبحوا كل الخراف"، عيباً هيكلياً عميقاً في السلوك الإنساني والاجتماعي. تسلط هذه العبارة الضوء على النفاق المجتمعي الذي يفضل المظاهر الزائفة على التكافل الحقيقي والمباشر.مفارقة الكرم المتأخريعكس هذا المشهد واقعاً مؤلماً تتشابك فيه القيم المعكوسة:إهمال الحي: غياب الدعم والمساندة في وقت الحاجة الماسة.البذخ والرياء: إنفاق مبالغ طائلة في العزاء لكسب المظهر الاجتماعي.النرجسية المجتمعية: التبرع والإنفاق يكون بدافع السمعة لا بدافع الإنسانية.الأبعاد النفسية والاجتماعيةتنبع هذه الظاهرة من غياب الوعي الحقيقي بمفهوم المسؤولية المجتمعية:الأنانية المقنعة: يسهل على الكثيرين تقديم العون لـ "ميت" لا يطلب شيئاً، بدلاً من مساعدة "حي" يتطلب جهداً ومتابعة مستمرة.الضغط الاجتماعي: تدفع العادات والتقاليد الناس إلى إنفاق ما لا يملكون في الجنائز لتجنب لوم الآخرين، في حين يتجاهلون سد جوع جيرانهم في العلن والخفاء.نحو تكافل حقيقيإن مواجهة هذا التناقض تتطلب تحولاً جذرياً في طريقة تفكير المجتمعات:ترتيب الأولويات: إطعام مسكين في حياته أولى وأبقى من إقامة وليمة بعد موته.التفقد الإيجابي: إحياء ثقافة "تفقد الجيران" التي حثت عليها القوانين الأخلاقية والدينية.تحطيم المظاهر: التوقف عن المباهاة في المناسبات الحزينة وتوجيه تلك الطاقات والموارد لدعم الفئات الهشة.إن القيمة الحقيقية للإنسان تكمن في قدرته على حماية حياة الآخرين وصون كرامتهم وهم أحياء، وليس في البكاء عليهم وتنظيم المآدب الفاخرة بعد رحيلهم.إذا كنت مهتماً بالتوسع في هذا التحليل، يمكنني:مناقشة البعد الفلسفي لكتابات علي شريعتي ونقده الاجتماعي.تقديم أفكار لـ مبادرات عملية لدعم الأسر المحتاجة في الأحياء السكنية.#فلسفة_العظماء🎩🖤 #عالم_الرجال♤_فلسفة_فقراء🎩🚬 #أقوال_الفلاسفة #فلسفة_الحياة #دوستويفسكي
"بكينا عليه يوم مات، ولو سألنا عنه يوم جاع لما مات.
2026-06-19 22:56:51
2
TRAJIDIA :
مات وحيدا علي شرعتين
2026-06-20 19:13:15
0
خائف السنين ترحل :
لم اري نظرات الحب الاه عند عتبات المقابر
2026-06-20 18:25:13
1
علاء عبد الكريم :
2026-06-22 08:03:40
0
merrytanja :
كلامه صحيح فنحن نعيش في مجتمع التناقض والجهل والتخلف
2026-06-20 09:48:37
1
Mohamaad73 :
اختلف مع الكاتب علي شريعتي لو مات الفقير على الأغلب لن يعرف عنه أحد إلا من رائحت تحلل جثته فنحن ننظر الى الاغنياء والمناصب فقط حتى لو عطسو نقول بسم الله عليك وان عطس الفقير نقول ضع يدك على انفك حتى لا تعدينا وهذا الواقع حاليا
2026-06-20 03:54:21
0
BRUCE WAYNE🦇 :
الصوت هيبة
2026-06-21 15:32:21
0
ali :
😂😂😂😂
2026-06-20 14:28:53
0
Hafida Naanani :
😭😭😭😭😭👍👍👍👍👍👍
2026-06-20 13:16:04
0
ألشايب Al chaib :
🥰🥰🥰
2026-06-20 12:41:30
0
Mohamed abdolsami :
👍🏻👍🏻👍🏻
2026-06-20 11:26:54
0
عبد اللة عبدالسلام :
🥰🥰🥰
2026-06-19 11:43:29
0
محمود يوسف يعقوب :
🥰🥰🥰🥰🥰
2026-06-20 19:23:49
0
To see more videos from user @allbahbahani, please go to the Tikwm
homepage.