@abdelmounaimzemouri: يتحدثون بأصوات غريبة، وتتشنج أجسادهم.. هل هو حقاً "مس من الجن" أم أن للعيادة النفسية تفسيراً صادماً؟ (تحليل إكلينيكي جريء) 🧠👻 في ثقافتنا ومجتمعاتنا، عندما يمرض شخص ما وتتغير تصرفاته بشكل جذري، أو يبدأ في التحدث بأصوات غريبة وتتشنج أطرافه، فإن التفسير الأول والأسهل الذي يقفز إلى الأذهان هو: "لقد تلبسه الجن". نحن لا نناقش هنا المعتقدات الدينية، ولكن بصفتنا أخصائيين في علم النفس الإكلينيكي والطب النفسي، نرى يومياً في عياداتنا حالات تُشخص مجتمعياً على أنها "مس"، بينما تخفي وراءها اضطرابات نفسية وعصبية شديدة التعقيد. إليك التفكيك العلمي لما يحدث داخل الدماغ في حالات "التلبس" المزعومة: 1. اضطراب الهوية الانفصالي او التفارقي (Dissociative Identity Disorder) ما كان يُعرف قديماً بـ "تعدد الشخصيات". عندما يتعرض الإنسان لصدمات نفسية قاهرة جداً في طفولته (كالعنف الشديد أو الاعتداء)، يلجأ العقل إلى ميكانيزم دفاعي متطرف وهو "الانفصال". ينشق العقل ليخلق هويات أو شخصيات بديلة لتحمل الألم. هذه الشخصية البديلة قد تتحدث بصوت مختلف تماماً، وتملك ذكريات مختلفة، بل وتدعي أنها كيان آخر (جني أو روح). المريض هنا لا يمثل، بل يعاني من شرخ عميق في هويته. 2. نوبات الذهان والفصام (Psychosis & Schizophrenia) مريض الفصام أو من يعاني من نوبة ذهان حادة، يحدث لديه خلل كيميائي في الدماغ (خاصة في مستوى الدوبامين) يجعله ينفصل عن الواقع. يبدأ في سماع أصوات تأمره بأشياء أو تشتمه (هلاوس سمعية)، ويرى أشياء لا يراها غيره (هلاوس بصرية)، وتتولد لديه ضلالات راسخة بأن هناك قوة خفية تتحكم في أفكاره وجسده. هذا التفسير البيولوجي يُترجم ثقافياً لدى المريض ومحيطه على أنه "استحواذ شيطاني". 3. الاضطراب التحويلي / الهستيريا (Conversion Disorder) أحياناً يكون الضغط النفسي والكبت العاطفي هائلاً لدرجة أن العقل الباطن يعجز عن تحمله، فيقوم "بتحويله" إلى أعراض جسدية. يسقط المريض فجأة، تتشنج أطرافه، يفقد القدرة على النطق أو الرؤية، دون أي سبب عضوي. في جلسات "الرقية العنيفة"، قد يصرخ المريض ويقاوم، وهذا ليس لأن "الجن يحترق"، بل هو تفريغ هستيري (Catharsis) لشحنات نفسية مكبوتة استثارها طقس الإيحاء. 4. قوة الإيحاء والبرمجة الثقافية (Cultural Suggestibility) عقل الإنسان يتشكل حسب ثقافته. إذا نشأ شخص في بيئة تؤمن بشدة بأن الجن يسكن الأجساد، فإن عقله الباطن سيستخدم هذا "القالب الثقافي" للتعبير عن مرضه النفسي أو ضيقه الشديد. المريض يتقمص دور "الممسوس" لا شعورياً لأنها الطريقة الوحيدة التي يعرفها لطلب المساعدة أو الهروب من مسؤوليات وضغوط لا يطيقها، وللحصول على تعاطف المجتمع بدلاً من وصمة "المرض النفسي". الخلاصة لك: الاعتقاد المطلق بأن كل تغير سلوكي أو تشنج جسدي هو "مس من الجن" يعتبر جناية في حق المريض. كم من مرضى فصام وصرع واكتئاب حاد تُركوا لسنوات يواجهون الضرب والتعنيف باسم "إخراج الجن"، في حين أن ما كانوا يحتاجونه حقاً هو دواء يضبط كيمياء الدماغ وجلسات علاج نفسي (CBT) تعيد بناء أفكارهم. ابحثوا عن العلاج في العيادات، فالمرض النفسي خلل بيولوجي وسلوكي يحتاج إلى طبيب، وليس كياناً خفياً يحتاج إلى طرد. عبد المنعم الزموري أخصائي نفسي إكلينيكي ومعالج نفساني Psychologist and Psychotherapist 📱 للحجز والتشخيص عبر واتساب: 212603783030+ (المغرب 🇲🇦) #fyp #foryou #foryoupage #fypシ゚viral #fypage
ماذا بالنسبة للشخص الي كيدخل حالة انهيار عصبي او اكتآب حاد اذا سمع خبر الموت واخة ميكونش مرتابط بزاف بالشخص المتوفى
2026-06-20 01:42:14
1
Djilali Djalil :
سبحان الله تم معالجة كم من حالة تسلط عليها الجان بالدليل وانت تنفي ذالك
2026-06-20 11:33:01
1
🪬 :
يجري مجرى الدم
2026-06-21 08:04:15
0
جمالك مع Oriflame :
دكتور أنا عندي اكتئاب أو كنهضر بصوت الاطفال كل مرة أو كتبقى ندير صوت لاطفال بلى وعي أو كيعجبني واش يمكن يكون عندي اضطراب الهوية الانفصالي او التفارقي (Dissociative Identity Disorder) اولا شي حاجة أخرى مع لعلم اناني من طفولة أو أنا كنسمع الجن أو العائلة أو المحيط كيهضرو بزاف على الجن أو سحر او مكيامنوش بمرض نفسي
2026-06-19 11:52:33
1
سارة :
كنلاحظ عائلات تيكون نفس العرض لي تيسميوه(المس) عند الام او الاب وينتقل لأحد الأبناء أو أكثر واش ممكن يكون وراثي بسبب الجينات ولا فقط تأثير نفسي
2026-06-19 17:18:18
1
Imane,,, :
mknch li s3333ib gad bndam.jan ochitan ri dalminhooom .wkha wswas orhna a lard kn mn lmktab.😊
2026-06-19 14:46:21
1
ah lam :
الجن لا يسكن الجسد بل يسكن النفس والعقل
2026-06-20 11:26:51
1
Metamindset 🧠💪 :
أوافقك ارأي 100%
ماذا عن عالم الجن حقيقة .يجري في بني آدم مجرى الدم إلا المحصنين .أليس كذلك.فكيف التفريق بين حقيقة تدخل العالم الاخر و اضطرابلت و الحال الكيميائي في الدماغ ؟!أليس سببه الجذري مع أنه اضطراب عالم الجن !؟ .ما أريد الوصول إليه أن تجاهل العالم الآخر و تدخلاته في الاضطرابات لا يساعد في التشخيص الصحيح.ان شاء الله الفكرة وصلت .عالم الجن خلقوا قبلنا .و متمكنين جدا من علوم كثيرة منها الفيتامينات .فتدخلهم يكون عن طريق زعزعة الكيمياء الماكلة للجسد مما يؤدي إلى كل ما ذكرته .خلاصة.خيط رائع بينهما .l'un n'exclut pas l'autre .
تحباتي و مشكور على المستوى .و يبقي رأي شخصي طبعا .🌹🌹🙏
2026-06-20 12:51:17
1
ٰمراد31 :
نعم علماء التكتوك مرحبا 😅
2026-06-27 17:52:20
0
Yas :
كين في القرآن
2026-06-28 11:17:32
0
Rahaf :
🥰🥰🥰
2026-06-20 07:08:22
1
الوحيد 🇲🇦🇲🇦🇲🇦 :
🥰🥰🥰
2026-06-19 15:12:56
1
طالبة العلم :
👍👍👍
2026-06-25 17:42:38
0
To see more videos from user @abdelmounaimzemouri, please go to the Tikwm
homepage.