@abdishakuurm10: يُعتَبر كتاب «المنح الوهبيَّة في ذمِّ القبليَّة والعصبيَّة» للسيد العالم المربِّي الشيخ عثمان حِدِغ رحمه الله من أجلِّ ما أُلِّف في معالجة آفة القبليَّة والعصبيَّة، تلك الآفة التي طالما أضرمت نار الفتنة بين الناس، وفرَّقت بين الإخوة والأقارب، وأورثت الأحقاد والضغائن. وقد جاء هذا الكتاب في وقتٍ كانت الحاجة إليه ماسَّة، فوضع الدواء على الداء، وشخَّص العلَّة، وبيَّن سبيل العلاج في ضوء الكتاب والسنة وهدي السلف الصالح. ولذلك لقي الكتاب قبولًا واسعًا بين الناس، وانتشر انتشارًا كبيرًا في الأوساط العلميَّة والعامَّة، وتجاوز نفعه حدود بلده، حتى تُرجم إلى لغاتٍ أخرى، كاللغة الإنجليزيَّة وغيرها، فكان سببًا في نشر الوعي بخطر القبليَّة والعصبيَّة، والدعوة إلى الأخوَّة الإسلاميَّة الجامعة، والاعتصام بحبل الله المتين. وقد بيَّن المؤلِّف رحمه الله سبب تأليفه لهذا الكتاب، فقال: «ومما انتشر شرّه في زماننا القبلية العمياء، والعصبية الصماء، واستحكمت في نفوس الأصاغر والأكابر، وصارت لهم طبعا راسخا ونظاما محترما وقانونا يرجع إليه في تفصيل الخصومات وفرض العقوبات، وترفع الشكاوي والدعاوي إلى زعماء القبيلة وعرفائها، فيحكمون بينهم بما رأوه حلا للقضية وفصلا للخصومة وإن كان مخالفا للشريعة بعيدا عن العدالة، وقد أدّى ذلك إلى الفساد وهلاك العباد في كثير من البلاد. فرأيت أن السكوت في ذلك عجز عن القيام بالواجب، وقصور عن أداء النصيحة، فاستخرت الله تعالى وشاورت الأصدقاء والأحباب في وضع كتاب أوضح فيه بعض مساوي القبلية وما تؤدي إليه من العواقب الوخيمة، وأبين فيه موقف ديننا الإسلامي الحنيف وحكم شريعتنا المطهرة فيها، فعزمت بعد ذلك على الإقدام بعد الإحجام، وشمرت عن ساعد الجد وطالعت عددا من كتب الأئمة والتقطت منها بعض دررها الكامنة وجواهرها الغالية، واستخرجت منها النفائس واللطائف، وقيدت كل مسئلة أراها دواء لداء القبلية، وسقم العصبية، وإن كان لا ينبغي لمثلي الضعيف أن يحوم حول حمى التأليف ويطمع اقتطاف ثمار التصنيف. وهذا مع كثرة العوارض والعلائق، وتوالي الهموم والعوائق، لكنني فوضت أمري إلي ربي وتبرأت من حولي وقوتي، واعترفت بعجزي وذلتي وتوكلت على الله فإنه الكافي وهو حسبي، واستعنت به في تيسير ما تعسر من أمري، أو يضيق عنه صدري، وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يتقبله مني، ويجعله ذخيرة لي عند اقتراب منيتي، ومؤنسا في وحشتي، ونورا في ظلمات قبري، وأسأله أن ينفع به الإخوان والأحباء وجميع المسلمين، وأن يحسن ختامي وينطق بكلمة الشهادة لساني عند انتهاء أجلي، معتقدا بما انطوت عليه من المعاني. وسميته "المنح الوهبية في ذم القبلية والعصبية" ويتألف من مقدمة وفصول سبعة ومباحث كثيرة وخاتمة وغير ذلك مما ستراه إن شاء الله تعالى». وقد أوصى الشيخ رحمه الله بنشر هذا الكتاب، وأن يُقرأ في الأماكن التي تكثر فيها القبليَّة والعصبيَّة؛ لأنَّه رأى أنَّ علاج هذه الآفة لا يكون إلا بنشر الوعي، وبيان حكم الشرع فيها، وتذكير الناس بما يجمعهم من رابطة الإسلام والإيمان. وكان يرجو أن يسهم هذا الكتاب في إطفاء نار الفتنة، وتقليل أسباب النزاع، وأن يكون سببًا في نشر المحبَّة والألفة بين المسلمين، وإحياء روح الأخوَّة التي دعا إليها الإسلام. 📝 عبدالنور معلم لقمان

ابوزينب خادم الدين البيدوي
ابوزينب خادم الدين البيدوي
Open In TikTok:
Region: SO
Sunday 21 June 2026 12:41:36 GMT
448
82
2
1

Music

Download

Comments

sawdosiman23
sawdo siman23 :
💋💋💋💋🤲🤲
2026-06-21 13:58:01
0
abshir.abuukar64
Abshir Abuukar :
👍👍👍
2026-06-21 15:49:47
0
To see more videos from user @abdishakuurm10, please go to the Tikwm homepage.

Other Videos


About