@arselanehb: لم أسأل يومًا: لماذا أكلتَ؟ بل ظلَّ سؤالٌ آخر يلاحقني كلما رأيتُ قلبًا ينكسر، وطفلًا يُولد باكيًا، وأمًّا تودِّع ابنها، وعاشقًا يدفن نصفه في غياب الآخر... أكانتِ التُّفاحةُ حقًّا بتلك اللَّذَّة، يا آدم؟ أيُّ طعمٍ يسعُ أن يبرِّر هذا التاريخ الطويل من الدموع؟ أيُّ جوعٍ كان فيك حتى أورثنا هذا العطش الذي لا ينتهي؟ أحيانًا أفكِّر... لعلَّ الخطيئة لم تكن في قطف الثمرة، بل في اكتشاف أن الإنسان، منذ اللحظة الأولى، لم يُخلق ليكتفي. ما إن عرف شيئًا حتى اشتهى ما بعده. وما إن بلغ قمَّةً حتى نظر إلى أخرى. وكأنَّ الجنة نفسها لم تكن تكفي قلبًا تعلَّم السؤال. ربما لم نخرج من الفردوس لأننا عصينا... ربما خرجنا لأن المعرفة لا تسمح لصاحبها أن يعود كما كان. فالذي رأى بابًا، يستحيل أن يقتنع بالجدار. ومنذ ذلك اليوم... والبشر يأكلون التفاحة نفسها، لكن بأسماءٍ مختلفة. مرةً يسمُّونها حبًّا. ومرةً سلطة. ومرةً مالًا. ومرةً شهرة. ومرةً حلمًا. وفي كل مرة، يظنون أنهم سيشبعون... ثم يكتشفون أن الثمرة كانت أكبر من أفواههم، وأصغر من فراغ أرواحهم. يا آدم... نحن لا نتعب لأن الطريق طويل. بل لأن الرغبة لا تعرف نهاية. نركض نحو الأشياء، وما إن نمسكها حتى تتحول إلى أشياء أخرى نريدها أكثر. كأنَّ اللعنة الحقيقية لم تكن الخروج من الجنة... بل أن يصبح القلب بيتًا لا يسكنه الاكتفاء. أتعلم ما يؤلمني؟ أننا ورثنا منك السؤال أكثر مما ورثنا الإجابة. ولهذا لا يعيش الإنسان عمره... بل يقضيه يفسِّر نفسه. من أنا؟ ولماذا أحب؟ ولماذا أفقد؟ ولماذا أموت؟ وكأنَّ الحياة ليست طريقًا... بل امتحانٌ صيغت أسئلته بلغةٍ لا يتقنها أحد. لقد جرَّب الإنسان كل شيء. صعد إلى السماء. وغاص في أعماق البحار. وشقَّ الذرَّة. وقاس سرعة الضوء. لكنه، إلى هذه اللحظة... يعجز أن ينام ليلةً واحدةً دون أن يخوض حربًا صغيرة مع نفسه. أيُّ كائنٍ هذا... الذي استطاع أن يعرف عمر النجوم، ولم يعرف كيف يطفئ حزنًا في صدره؟ ربما لم تكن التفاحة ثمرةً أصلًا... ربما كانت مرآة. وحين أكلتَ منها، رأيتَ نفسك لأول مرة. ومنذ أن عرف الإنسان نفسه... لم يذق راحةً كاملةً أبدًا. فالوعي هديةٌ جميلة... لكنها أثقل الهدايا حملًا. وأعجب ما في الأمر... أننا، رغم كل هذا الشقاء، ما زلنا نحب الحياة. نبني البيوت ونحن نعرف أنها ستشيخ. ونزرع الأشجار ونحن نعلم أننا قد لا نجلس تحت ظلها. ونحب البشر مع يقيننا أنهم راحلون. ونكتب أسماءنا على الرمل، كأننا لا نعرف البحر. أيُّ عنادٍ مقدَّسٍ يسكن هذا المخلوق؟ وأيُّ سرٍّ جعل الإنسان يقاوم الفناء بابتسامة؟ لذلك... لم أعد ألومك يا آدم. فربما لم تكن تبحث عن ثمرة... بل كنت تبحث عن معنى. وكلُّ من جاء بعدك... ما زال يمدُّ يده نحو التفاحة نفسها، لا ليأكلها... بل ليعرف إن كان يستحق هذا الوجود. ويبقى السؤال معلقًا بين الأرض والسماء، لا ينتظر جوابًا، بل ينتظر إنسانًا يجرؤ على سماعه دون أن يهرب: أكانتِ التُّفَّاحةُ بتلك اللَّذَّة... أم أنَّ ثمنَ المعرفة، منذ البدءِ، كان أن نصير بشرًا؟ (أرسلان،ح......)🖋 #unfrezzmyaccount #creatorsearchinsights #tiktok #meme #tiktok

Arselane
Arselane
Open In TikTok:
Region: DZ
Monday 22 June 2026 00:01:21 GMT
28334
985
272
183

Music

Download

Comments

i2tob
Suad Al Khateeb :
سبحان الله كل ممنوع مرغوب... ولا تقربا هذه الشجره هو امر من الله لنتعود على تهذيب النفس والتحكم بالشهوات تماما كالصيام فالله غني عن جوعنا لكن الطعام شهوة.... صلاة الفجر أيضا تعلمنا التحكم بشهوة النوم وهكذا أوامر الله كلها تهذيب لنفسنا ونعيمها عائد علينا وليس على الله الغني عنا😞
2026-06-24 14:43:10
27
currenxy336699
نور الدين :
ارى أن الابداع في هذه السطور فاق لذة التفاحة 🥰
2026-06-24 18:25:31
4
souaddahbi21
sousou :
لم تكن لذة التفاحة هي سبب ابتغاء الوصول إليها ولكن كان انانية الانسان ومبتغاه في بقاء خالدا ناسيا متناسيا دوره في طاعة من خلقه وسواه أول مرة كان طمعه في لذة الخلود اشد من طعمه في لذة التفاحة كان السبب الاول والاخير هو جشع الانسان وعدم قناعته واكتفاءه بما وهبه الله من نعم نسأل الله تعالى القناعة.والله اعلى واعلم
2026-06-24 19:32:58
5
user3617854759574
زهدي بامسعود :
هل تتوقع الملح هو السبب،؟ لانه اناني وعنده حب الاحتواء
2026-06-24 21:25:22
1
ebie1968
ebie brahim :
لا أحد يعرف ما نوع الفاكهة
2026-06-23 06:17:50
5
najoula.najoul
Najoula Najoula :
طريق النور لابد أن يمر بظلمة السؤال وفي ظلمة السؤال ينضج العقل، وفي ألم الشك تتشكل الحكمة و تأتي الحكمة حين يتحول الألم إلى فهم، والخطأ إلى درس، والسؤال إلى بصيرة. ومن يزداد علما يزداد حزنا ولكن البصيرة هي التي تحول هذا الحزن إلى حكمة وفعل مسؤول
2026-06-24 18:24:33
1
dadido288
💀𝕯𝖆ďi🔥 :
جميل ♥️
2026-06-24 19:31:37
1
fati.maz5
Fati Maz :
من اروع ما قرات ✌✌✌✌شكرا اصبت الهدف وابدعت ♥️♥️♥️♥️♥️♥️
2026-06-24 13:58:12
2
polarialunaris9
Polaria Lunaris ✨ :
رائعة كلماتك فيها متاهات فلسفية و فكرية عديدة و عاطفية حتى في ذات الوقت ابدعت
2026-06-24 00:46:57
5
bady7416
user2592818714560 :
تحليل عميق، أبدعت واصل ، كل التوفيق و المزيد من التألق و التوفيق
2026-06-24 19:09:02
1
zeldamelina
zeldamelina :
ابهرتني 👌سؤال مرهق فعلا
2026-06-24 16:25:48
1
achtagachtag
achtag achtag :
الحياة الخير او الشر فقط .
2026-06-24 19:35:47
1
godissufficientformeand
⚔️ Stiletto 🌓⚖️ :
أبدعت 👌
2026-06-24 17:23:30
1
hghbgahqbdg9b
بسم الله نبدأ سعادة جديدة :
يا الله كم هو موجع هذا الوجود ، اللّهم أرح قلوبنا
2026-06-22 09:38:41
8
intothe19
شـمـس الـعـࢪأق :
كتبت، فابدعت
2026-06-24 10:59:12
2
khalidbinsuwailah
Khalid Bin Suwailah :
كلام جميل وراقي في طرحه كل الأمر بيد الله سبحانه وتعالى هي أقدار كتبت علينا ومالنا غير الرضا بما كتبه الله لنا الحمدلله على كل شيء ❤️
2026-06-24 09:42:55
2
krimoroubha
krimo fly parabont :
ربما هي أقدار مقدرة من عنده لقد خلق الأقدار قبل أن يخلق الخلائق ب خمسمئة عام 😳😳
2026-06-23 14:09:31
1
usma_alger6
√♕𝐴𝑑𝑎𝑚𝑜♕√ :
هاذي حكمة من عند الله
2026-06-24 03:46:17
1
azerty62797
€ :
رسالة وصلت و هي قوية جدا جدا...لكن له عقل يفكر 🥰🥰🥰🥰
2026-06-24 20:12:58
1
escobar.747
escobar01 :
ما أروع ما كتبت. هذه عبارة أعمق من تفكيري. كل ما اعرفه هو أنهما اكلا من شجرة ما توقعت انها تكون تفاحة
2026-06-24 21:49:37
1
alsgo55
اسمراني👑 :
كلام راقي وتفسير في قمة روعه
2026-06-24 17:24:26
1
user8241405104445
omrane :
هي أقدار بإدن الله سنعود إلا الجنه وكل من قال أمين
2026-06-24 14:29:36
3
.aa.aa.a1
العبادي للديكور :
ودي اعرف هل انتا من الأشخاص اللي يلاقوون صعوبة فالمنام ليلاً 🥺
2026-06-24 19:55:35
1
rvvxv
rvvxv :
نص مذهل عميق متفجر ،، هل انت كاتبه ؟
2026-06-24 19:08:44
1
To see more videos from user @arselanehb, please go to the Tikwm homepage.

Other Videos


About