@kiiis_1: إن اللغة، هنا، تبدو فقيرة، وحين نضطر إلى استخدام كلمات "وحش" و"وحشي" و"متوحش"؛ فإننا نتواطأ مع جنسنا البشري لكي نظلم الوحوش. فقد دلت الأبحاث والتجارب على أن ما نصفه بالوحشية هو سلوك خاص بالإنسان. وإيريك فروم يقول إن الإنسان يختلف عن الحيوان في حقيقة كونه قاتلاً، لأنه الحيوان الوحيد الذي يقتل أفراداً من بني جنسه ويعذبهم، دونما سبب بيولوجي أو اقتصادي، ريحس بالرضى التام من فعل ذلك. وفي كتاب «التعذيب عبر العصور» دهذه الفقرة المهمّة في التمييز بين الإنسان والحيوان: (فالوحوش) تقتل المخلوقات الأخرى من أجل الابتهاج والرضى فقط، والوحوش لا تبني معسكرات اعتقال أو غرف غاز، ولا تعذب الوحوش أبناء جنسها إلى أن تهلكهم ألماً، ولا تستنبط الوحوش متعة جنسية منحرفة من معاناة أقرانها وآلامهم)).