@aleribi2: د. عبد الحليم محمد.. قصة أول طبيب باطني في السودان وأيقونة الطب والسياسة والرياضة 🇸🇩🩺هل تعلم من هو الطبيب الذي أسس مدرسة الطب الباطني في السودان، وكان في الوقت نفسه دبلوماسياً حكيماً، ورياضياً صاغ تاريخ الكرة الإفريقية؟إنه البروفيسور عبد الحليم محمد (1910 - 2005)، شخصية استثنائية صُنعت من طينة العباقرة، وترك بصمة لا تُمحى في تاريخ الأمة السودانية.إليك محطات ملهمة من مسيرة هذا الرمز الوطني:🩺 رائد الطب الباطنيالأول في بلاده: تخرج في مدرسة كتشنر الطبية عام 1933، وبزغ نجمه سريعاً ليصبح أول طبيب باطني اختصاصي سوداني.مستشار باطني: نال زمالة كلية الأطباء الملكية بلندن، وشغل منصب مستشار الطب الباطني بوزارة الصحة السودانية.الأب الروحي للأطباء: ترأس نقابة أطباء السودان، وكان رئيساً للمجلس الطبي السوداني، وعلماً تخرجت على يديه أجيال من الكوادر الطبية.🏛️ رجل الدولة والسياسةلم ينعزل د. عبد الحليم في عيادته، بل كان في قلب الحراك الوطني:صانع الاستقلال: اختير عضواً في مجلس السيادة الأول (مجلس الرأس) الذي أدار البلاد فور نيل الاستقلال عام 1956.رئيس بلدية الخرطوم: تولى رئاسة بلدية العاصمة، وساهم في التخطيط والنهضة المجتمعية.⚽ مهندس الرياضة الإفريقيةإلى جانب الطب والسياسة، كان للرياضة نصيب الأسد من عبقريته:تأسيس الكاف: هو أحد المؤسسين الأربعة للإتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) عام 1957.قيادة الرياضة: تولى رئاسة الاتحاد السوداني لكرة القدم، واللجنة الأولمبية السودانية، وكان عضواً باللجنة الأولمبية الدولية.رحل الدكتور عبد الحليم محمد تاركاً إرثاً طبياً وإنسانياً ورياضياً تفتخر به الأجيال. إنه نموذج حي للجرّاح المداوي، والسياسي الداهية، والإداري الفذ.الرحمة والمغفرة لرمز السودان الخالد. منقول