يموت الإنسان وهو على قيد الحياة حين يتحول القلب إلى مكانٍ خالٍ من الدهشة، حين يصبح الصباح مجرد تكرارٍ بلا شغف، والطرق التي كان يسلكها مليئة بالذكريات لكن بلا روح.
يموت الإنسان حين يفقد القدرة على الفرح، لا لأن الفرح غير موجود، بل لأنه لم يعد يراه. حين يمرّبجانب الأشياء الجميلة فلا تلمسه، ويستمع للكلمات فلا يهتز داخله شيء. كأن الحياة تسير حوله وهو واقف في مكانه.
ويموت الإنسان وهو حي حين يتنازل عن أحلامه واحدة تلو الأخرى، ليس دفعة واحدة، بل بهدوء يشبه الانطفاء البطيء. حين يقنع نفسه أن "لا فائدة"، وأن الطريق انتهى، فيغلق أبواب المحاولة ويكتفي بالظل بدل الضوء.
ويموت الإنسان حين يعيش بلا معنى، بلا هدف، بلا شيء ينتظره في الغد. فالحياة لا تقاس بعدد الأنفاس، بل بما يشتعل في الداخل من رغبة للاستمرار.
لكن أخطر أنواع الموت، هو موت القلب وهو ما زال ينبض؛ حين يعتاد الإنسان الألم لدرجة أنه لا يعود يشعر به، ويعتاد الصمت لدرجة أنه لا يشتكي، ويعتاد الوحدة لدرجة أنه لا يبحث عن أحد.
ومع ذلك، يبقى في الإنسان باب صغير لا يُغلق مهما اشتد الظلام: باب الأمل. فإذا بقي هذا الباب مفتوحًا، فلا موت حقيقي مهما طال التعب، لأن الحياة تُسترد من جديد متى ما عاد المعنى إلى القلب.
2026-06-22 20:09:05
11
بائعة الورد :
هذي نظرتي .. 👍 السعادة هي أن تستمتع بكل ماهو أمامك و تصنع لك يوما جميلا و جديدا كل يوم ....
تغير المكان المعتاد عليه بحد ذاته معيار السعاده صحيح كلامك ولكن اذا كان باالاءمكان السفر والسياحه مع تيسر جميع الظروف روعه اصلا شوفتك للطائره يبعث للسعاده هذا مجرد رأي وجهة نظر. يعطيك العافيه محتوى مميز ماشاءالله
2026-06-23 09:50:30
3
ابو نور، :
كلام يكتب في ماء الذهب
2026-06-23 04:47:04
2
انهانصفي الاخرفكيف اسيئ اليه :
مبدع اخي سلطان وطرحك رائع
2026-06-23 10:23:36
1
قاهرالمستحيل :
كلام جميل جدا
2026-06-23 04:39:13
2
abu_hseen6911مسألة وقت :
درر واحسنت وشكرا لفكرك الناضج
2026-06-23 12:45:37
2
- :
طرح جميل يسعد قلبك👍
2026-06-23 01:59:00
2
بدر :
كلام جميل من شخص جميل. ….. استمر
2026-06-23 10:23:08
2
Kamal :
في جدة كل يوم أعتبر نفسي مسافر من جمال الاماكن ، الحمدلله على نعمة المنطقة الغربية
2026-06-23 10:47:04
1
Hassan. Alayyar 🇸🇦 :
ايه هين
2026-06-23 08:08:48
1
user9607481506787 A :
أسعدتنا بهذ العبارات الرائعة وفقك الله
2026-06-23 08:10:11
1
Sultan 2030 :
ومن قال ان السعادة مرتبطة بالسفر !!! من يسافر بحثا عن السعادة يتعب حاله وماله 😂 السعادة شعور داخلي تتحقق بالرضا بالموجود والمحافظة على المفروض 👍
2026-06-23 08:36:18
1
madrymeen1 :
السعاده بالعافيه اذا انت متعافي فحمدالله فهي قمة السعاده
2026-06-23 04:38:03
2
G.O.A.T :
السفر علاج طبيعي
2026-06-23 01:09:14
1
صافي الود :
اي بالله صدقت
الف لااااايك🌹
2026-06-23 05:26:06
1
uz :
لا تحاول مسافرين مسافرين الله لا يعوق بشر 😁
2026-06-23 04:57:09
1
فهد :
السعادة لا مسكت الخط رايح للبر ومقفل الجوال
2026-06-22 12:48:48
1
eagle :
كلك روقان يا سلطان
2026-06-22 19:30:36
1
فهد 🇸🇦 الرياض KSA :
متعه الاجازه و السفر حينما تقص تذكره و تركب طياره و تستمع بالغيوم و السحاب
2026-06-23 08:10:34
1
ايمن :
كلام من ذهب جزاك الله خير
2026-06-22 17:05:08
2
محمد أبو حسين :
محتواك مهاره وإبداع أخوي سلطان جم التحايا لك
2026-06-23 00:47:40
1
al.fares1717 :
والله انك صادق
2026-06-23 02:19:25
2
user795729675374 :
٣٠٠٪ لافض فوك احسنت
2026-06-22 21:41:35
3
To see more videos from user @sultanalmutairi533, please go to the Tikwm
homepage.