@mim2i2: يقول الدكتور مصطفى محمود : لا يزال المرء أُمّياً حتى يقرأ ذاته يالله كم استوقفني هذا العمق وأدخلني في دوامة تأمل لا تنتهي لم أشعر أنها مجرد كلمات عابرة، بل نافذة تطل على أعماقي تجعلني أواجه حقيقتي كما هي ، بلا تزيين ولا هروب وأضع مرآة أمام روحي مباشرة، وأحتضنها بحب وأتجرأ على رؤية رغباتي التي اخفيها، ومخاوفي التي أهرب منها، وتناقضاتي التي لم أعترف بها، وجراحي التي لم تشفَ بعد، وأحلامي التي تركتها على حافة الإنتظار ... فمهما قرأ الإنسان من كتب وجمع من شهادات فهو جاهل إن لم يقرأ أصعب كتاب في الوجود وهو نفسه#fypシ #viralvideo #فكر
اتفق الفلاسفة الكبار أن معرفة النفس هي أصل كل معرفة ،، وقال ابن عربي : من عرف نفسه فقد عرف ربّه … 🤍🌸
2026-06-23 14:45:06
5
حيدر احمد :
المرء قد يحمل أعلى الشهادات الأكاديمية، ويقرأ مئات المجلدات، ويمتلك مخزوناً هائلاً من المعلومات عن العالم الخارجي، لكنه يظل في حالة "أمية وعي" إذا لم يلتفت إلى داخله.
ماذا يعني أن "يقرأ المرء ذاته"؟
فهم الدوافع والمخاوف: أن تعرف لِمَتغضب؟ ولِمَتحزن؟ وما الذي يُحرك طموحك أو يُثير قلقك؟
مواجهة العيوب والمميزات: التصالح مع نقاط الضعف للعمل عليها، والاعتراف بنقاط القوة لاستثمارها، دون تزييف أو هروب.
تفكيك الأفكار الموروثة: القدرة على التمييز بين ما تؤمن به حقاً، وبين ما أُشربته من بيئتك ومجتمعك دون وعي.
"من عرف نفسه فقد عرف ربه" — حكمة قديمة تتقاطع تماماً مع هذا المعنى.
إن قراءة الذات هي أصعب أنواع القراءات، لأنها تتطلب شجاعة المواجهة والوقوف أمام مرآة الروح دون مساحيق تجميلية. وبمجرد أن يبدأ الإنسان بتهجئة حروف نفسه، يبدأ أولى خطوات التحرر والوعي الحقيقي.
2026-06-23 22:27:32
0
Fatimaezzahrae ERRAFIY :
yees🥰
2026-06-23 15:09:45
0
greenemerald83 :
نعم أجمل رحلة هي العودة إلى الذات.
2026-06-23 17:18:45
2
بحر الرمال :
❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
2026-06-23 14:32:42
1
mohamedkasdi481 :
❤️❤️❤️
2026-06-23 14:26:40
1
الأنيق :
❤️❤️❤️❤️❤️
2026-06-23 19:14:39
0
To see more videos from user @mim2i2, please go to the Tikwm
homepage.