@tayyibat_nutrigenomics: Réponse à @lool19835 في نظام الطيبات، هناك بالفعل بعض الأغذية والمشروبات "المسموحة" الأساسية التي قد تسبب علمياً تحفيزاً وإفرازاً لهرمون الهيستامين في الجسم، وهو ما يُعرف طبياً بـ محررات الهيستامين (Histamine Liberators) أو الأغذية الغنية به ## 1. خَلّ القصب (أهم مسموح ومحفز للهيستامين) * وضعه في النظام: مسموح أساسي جداً، ويُشرب مخففاً بالماء بعد الوجبات لضبط حموضة المعدة وقتل البكتيريا الضارة. * التحفيز العلمي: الخل ناتج عن عملية تخمير. علمياً، الأطعمة والمحاليل المخمرة تحتوي على نسب عالية جداً من الهيستامين. كما أن الخل يثبط إنزيم DAO في الأمعاء المسؤول عن تكسير الهيستامين، مما يرفع مستواه في الجسم ويسبب حكة أو حرارة لبعض الأشخاص. لذا نصح الدكتور بإضافة للرز و تخفيفه قي كأس ماء دافى يوخذ بعد الاكل ويمنع أخذه على معدة فارغة. ## 2. الشاي الأخضر والقهوة (بشرط عدم الإفراط) * وضعه في النظام: مسموحات كبدائل للشاي الأحمر المشبع بالفلورايد. * التحفيز العلمي: الكافيين ومضادات الأكسدة (البوليفينول) الموجودة فيهما تعمل كمثبطات لإنزيم التخلص من الهيستامين. بالتالي، تراكم شرب القهوة والشاي الأخضر يمنع الجسم من تصريف الهيستامين الطبيعي فتظهر أعراض حساسية. ## 3. الأسماك البحرية الطازجة (المسموحة في الجدول الأسبوعي) * وضعه في النظام: مسموحة كبروتين حيواني في أيام معينة (مثل سمك البوري أو الماكريل الطازج). * التحفيز العلمي: الأسماك تحتوي على حمض أميني يسمى (هستيدين). بمجرد صيد السمك وتخزينه، تقوم البكتيريا الطبيعية بتحويله إلى هيستامين حر. لذلك، حتى الأسماك المسموحة قد تسبب رد فعل هيستاميني قوي إذا لم تؤكل طازجة جداً فور صيدها. ## 4. الأجبان المطبوخة / الصفراء المسموحة (مثل الشيدر أو الرومي القديمة) * وضعه في النظام: مسموحة ضمن دهون وبدائل النظام بشرط أن تكون طبيعية 100% وبدون زيوت نباتية. * التحفيز العلمي: عملية تعتيق وتعتيق الأجبان (Aging) تعتمد على البكتيريا والتخمير، وكلما زاد عمر الجبن الأصفر المسموح، ارتفعت فيه نسب الهيستامين بشكل هائل، مما يجعله من أقوى مسببات حمل الهيستامين الزائد. 5.الشوكولاتة الداكنة ( هي من الممنوعات )أو الكاكاو (المسموح أحياناً)الفئة في النظام: تُذكر أحياناً كمسموحات في فئة الحلويات بضوابط.التحفيز العلمي: الكاكاو غني بالـ "بيوجينيك أمينز" (Biogenic Amines)، وهي مركبات تتزاحم مع الهيستامين على نفس إنزيمات التكسير، بالإضافة إلى أن الكاكاو نفسه يثير الخلايا المناعية لإفراز الهيستامين. 6.الحمضيات (مثل الليمون ممنوع في النضام) : قد يستخدم الليمون بكميات بسيطة للتنظيف أو التتبيل. التحفيز العلمي: الحمضيات بحد ذاتها لا تحتوي على هيستامين مرتفع، لكنها تُصنف طبياً كـ "محرر هيستامين" (Histamine Liberator)؛ حيث تحفز الأمعاء والجهاز المناعي على إطلاق الهيستامين المخزن داخلياً في الجسم فوراً. ------------------------------ الخلاصة المعتمدة في النظام: لذلك يشدد نظام الطيبات دائماً على قاعدة "عدم التكرار اليومي" للأصناف، حتى لا يتراكم الهيستامين ويسبب أعراضاً تحسسية. #هيستامين #الحساسية #الجيوب_الانفيه #نضام_الطيبات #fyp

الطيبات | التغذية الجينية 🧬
الطيبات | التغذية الجينية 🧬
Open In TikTok:
Region: CA
Wednesday 24 June 2026 13:53:53 GMT
57846
1045
63
311

Music

Download

Comments

mohamed.elnasri0
Mohamed Elnasri :
هو المفروض عايزين حاجة مضادة للهستامين وليست محررة للهستامين. الا اذا كان القصد من محررات الهيستامين انها مضادة للهستامين. والرجاء كتابة المصادر لزيادة الفائدة.
2026-06-25 07:19:39
1
lm.lyli
Meral9 :
وأنا الهستامين صاعد عندي طول الوقت ومستغربه ليه؟! وما لقيت نتيجه أبدا ع النظام 😵‍💫طب والله حاجه تحير قطعنا كلشي ومافي فايده 😢😫
2026-06-24 17:25:05
4
norsincats5
Nor sin :
تعبانة من شدة الحساسية والله المستعان😔 خاصة إذا هبت رياح، لأني أعاني من حساسية شجر الزيتون! وكذلك معاناة بسبب أدوات التنظيف، أو مبيد الناموس والحشرات!!! حتى العطور صارت تأذيني.. وكذلك تعبت من حقن سوليميدرول، وأدوية الحساسية وبخاخ الربو .. جربت بعض الطرق الطبيعة للعلاج، أجد تحسن الحمد لله. هل من نصيحة؟!
2026-06-25 00:43:01
3
red_rose5751
user3749045186719 :
الله يرحمه ويكتبله الاجر على هالشرح المفصل
2026-06-25 05:47:24
2
shamsa990
user1936207550216 :
وانا معي جيوب انفيه مزعجه وماشيه على النظام ٤ شهور شو السبب
2026-06-24 18:04:31
4
zeeva960
zeeva (زيفا) :
اخدت اشي بسيط من خل العنب مرة وحدة وسببلي حكة وحرقان وخدران ورجعلي الاكزيما واكلت شيبس بطاطا بالخل نفس الاشي حكة مع انه قبل النظام كنت اكله وما اتحسس منه
2026-06-24 22:23:36
1
alaaalqaisy1
Alaa Alqaisy852 :
أنا عملت تجربة طلع العنب يعمل حساسية واي مواد حافظة والايسكريم. الدكتور خلنا نفهم جسمنا الله يرحمك كل يوم ادعي لة
2026-06-25 04:46:32
3
user7045206385246
ali :
طيب انا مريض اكزيما شو الحل وقت تجيني الحكه شديده بجسم شو اعمل لحتى خفف الحكة ناشي ع نظام من شهر ونص
2026-06-24 14:49:11
2
ai797606
Ai :
بقالي شهور فاقد حاسه الشم والتذوق😞
2026-06-24 21:54:09
2
petla27196
perla27196 :
اعتقد انه شرب القهوة اليومي هو سبب في الحساسية رغم أنها من المسموحات والجبن الاصفر باكلوا يوميا تقريبا لاني لا أجد ما اكله وانا في الشغل بكسر به الصيام يعني المشكلة في التكرار
2026-06-24 22:52:18
1
sadam2015real
sadam real madride :
بسبب هذ الاعراض طلعت من النظام بقالي تقريبا 3ضهور ماشية ع النظام 🥺🥺🥺مرض رغم اتباع النظام رز وبطاطا فقط 🥺
2026-06-25 03:15:39
0
faroug.hz
Faroug Hz :
2026-06-24 21:36:00
2
moradhamdaoui
moradhamdaoui :
هل عسل الحر مع حبوب اللقاح مسموح
2026-06-24 21:05:31
0
user220386699
flower 🌹 :
تقريبا ياجماعة احنا مش بنسيب وقت بين الوجبات او بناكل حاجة فيها لبن واحنا مش واخدين بالنا
2026-06-24 18:40:08
0
noroosh.98
Maria Laith90 :
انا صار عندي تحسس بالعيون والأنف
2026-06-24 21:18:37
0
nadser22
ناصر ⚓️ :
مافهمت شي
2026-06-24 21:37:20
0
sumasaleem7
🦋suma🦋 :
كلشي بلاكل بي هستامين موز زبيب تمر مكسرات غلط تعوفون الاكل يحتوي ع هستامين لان تفقدون فيتامينات
2026-06-25 07:04:34
0
lm.lyli
Meral9 :
طب الدكتور يقول الهستامين مهم بس انا بعاني منه الجيوب تضرب ع الاذن ويحصل انغلاق تام بمنطقه الانف والأذن وبيحصل طنين ده من سنتين والدكاتره الفالحين ما لقوا اي حل ومشيت ع نظام الدكتور وما في اي نتيجه التحسس ع طول والجيوب والبلغم 😢
2026-06-24 17:30:19
2
1waladmecca
ولد مكة :
2026-06-24 23:06:53
3
domyos99
Domyos99 :
أساس النظام هو الصوم أي المنع بأكبر وقت ممكن ليتسنى للجسم التخلص من السموم المتراكمة فيه زد على ذلك يجب تكرار فقط يوميا ( سكر + بطاطا + أرز + زيت الزيتون+ تمر ) فقط . أما المسموحات الأخرى خاصة لمن لهم مرض أو حساسية مرة واحدة فقط شهريا و بفترات متباعدة . هكذا فقط سترى نتيجة مبهرة .
2026-06-24 23:06:05
2
aro1401
Aro :
انقعو مره و اشربو منها كل يوم تقاوم اي التهابات فالجسم و خلو عنكم كثر الرغي ( ما تنام الحره و مافبيتها مره)
2026-06-25 06:39:50
0
aboodadmin818
زهرة الحب :
سببالجيوب البصل وطماطم لاتستغربون أنا كنت بأخذ علاج حساسية صدر وبتشخص ربو وحمدلله رب العالمين راحت
2026-06-25 05:00:50
0
..nado
nado :
😁😁😁
2026-06-24 23:48:37
0
To see more videos from user @tayyibat_nutrigenomics, please go to the Tikwm homepage.

Other Videos


About