@user7516299615118: هناك مواقف في الحياة لا نخسر فيها لأننا أضعف، ولا نصمت فيها لأننا عاجزون، ولا نتراجع لأننا لا نملك الحجة أو القوة، بل لأن الطرف الآخر كان يوماً جزءاً من القلب، وسكناً للروح، وذكرياتٍ لا يمكن أن تُمحى بسهولة. لسنا ضعفاء حين نتجاوز عن الأخطاء، ولكن الخصم كان عزيزاً، وكانت بيننا وبينه أيام لا تسمح لنا أن نرد الإساءة بالإساءة، أو أن نواجه الجفاء بما يشبهه. فبعض الأشخاص لا تُهزمهم في المعارك، بل تهزمك ذكرياتهم في داخلك، فتختار الرحيل بهدوء على أن تنتصر عليهم وتخسر نفسك. ولسنا أغبياء حين نتغافل عن بعض التصرفات، ولكن للود أحكامه، وللمحبة أعذارها، وللقلوب الراقية مساحات واسعة من التغاضي. فليس كل ما يُرى يُقال، وليس كل ما يُعرف يُكشف، فالتغافل أحياناً ليس جهلاً بالحقيقة، بل احتراماً لعلاقة كانت ذات يوم أغلى من أن تُكسر بسبب لحظة عابرة. ولم نطرق باباً لحاجة، لأن الكرامة كانت دائماً رفيقة أرواحنا، ولأننا تعلمنا أن العطاء أجمل من الأخذ، وأن اليد التي تمتد بالمحبة لا تنتظر مقابلاً. ومن طرق بابنا وجد الترحاب قبل السؤال، والتكريم قبل الطلب، لأن النفوس النبيلة لا تُقاس بما تملك، بل بما تمنح. أما الذين اختاروا الغياب، وتنكروا للود، وارتدوا ثوب الغرباء بعد سنوات من القرب، فقد جُدنا عليهم بصمتٍ عفيف. فلا كل معركة تستحق الرد، ولا كل خيبة تستحق التفسير. بعض الناس يكفيهم أن نتركهم لما اختاروه، وأن نمضي ونحن نحمل أخلاقنا كما دخلنا بهم أول مرة. ومن راق له الفراق، فله الدنيا بأسرها، وله الطرق التي اختارها، وله المسافات التي أرادها، إلا قلباً أحب بصدق. فالقلب الذي منح دفئه يوماً لا يعود كما كان بعد أن يُخذل، لأنه يتعلم أن يحفظ ما بقي من نبضه لمن يستحقه. لهذا أنصت إلى لغة الروح... فالروح لا تجيد التمثيل، ولا تعرف الأقنعة، ولا تخطئ في إحساسها مهما حاول العقل أن يجادلها. وذاكرة الروح لا تنسى الوجوه التي أراحتها، ولا الكلمات التي جرحتها، ولا المواقف التي كشفت حقيقة أصحابها. قد تمر الأيام، وتتغير التفاصيل، لكن ما يسكن الروح يبقى محفوراً فيها كأن الزمن لم يمر. وغريبة هي الأرواح... إذا ملكت ملأت القلب طمأنينة، وإذا آوت داوت الجراح، وإذا أحبت أحيت فينا أشياء ظننا أنها ماتت منذ زمن. الأرواح الجميلة لا تحتاج إلى كثير كلام، يكفي حضورها ليخف الألم، ويهدأ الضجيج، وتستعيد الحياة شيئاً من بهجتها. لذلك لا تكسروا الخواطر، ولا تستهينوا بالمشاعر، ولا تجرحوا الأرواح التي أحبتكم بصدق. فالكلمات قد تُنسى، والمواقف قد تُغفر، أما الأرواح حين تتعب فإنها لا تعود كما كانت. فلاطفوا الأرواح ولا تطفئوها... فبعض الأرواح إذا انطفأت، لن يُعيد إليها الضوء ألف اعتذار، ولن يُرجع إليها الدفء ألف لقاء. وهي أثمن ما نلتقيه في هذه الحياة، وأجمل ما نتركه خلفنا حين نرحل. #مليون_مشاهدة❤ #خواطر_سودانية #لسنا_ضعفاء_لكن_خصمنا_كان_عزيزاً♡♡

Osman Mustafa
Osman Mustafa
Open In TikTok:
Region: SA
Wednesday 24 June 2026 21:09:03 GMT
3855
147
57
37

Music

Download

Comments

jma1l
جمال موسى يوسف :
إتقان الكلمات ورصانة التعبير أعطت النص بُعداً آخر من الجمال والإبداع فإستمتعنا حقاً بقرائة النص وبالروعةِ بادلناه نفس الجمال والإبداع في التعليقات وهنا يكمن السر الحقيقي وراء جمال نفوسنا فقط ننتظر ما يحفزها لتخرج ما تحوية من جمال مثلما جاء في دُرر النص . شكراً أخي وأنت تستحق المتابعة والدعم ولك خالص الشكر والتقدير 🥰
2026-06-25 07:14:48
4
user6842503366144
user6842503366144 :
🥰🥰🥰🥰ما هذه الروعه ي لجمال اللغة العربية
2026-06-25 08:41:00
1
saduig9627
saduig9627 :
النص لو سمحت
2026-06-25 08:25:03
1
mohamedelyass0
محمد الياس💫 آل مرسي✨✨✨ :
ممكن النص؟
2026-06-25 07:25:32
1
usert4yplc3wz1
ابو بشار :
يسعدني بعد الأشخاص الذي يبدعو وانت من ضمنهم ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
2026-06-25 08:44:50
1
omarmohamedzain
Omar mhmd Zan :
النص ي غالي ❤️❤️❤️✌️
2026-06-25 08:11:04
1
user241881440718
علي الصديق :
كلامك درر
2026-06-25 05:52:24
1
aboosama1385
AboOsama@ :
كلام طيب ❤️
2026-06-25 06:11:40
1
omelkhayer2
عاشقة الرسول :
والله صدقت في كل كلمه كل انسحاب كان علشان الخصم كان عزيز ما كان ضعف ابدا
2026-06-25 04:51:15
1
madihaabass3
doha :
انا لي ساعه بقرا في النص وكل سطر عشت فيه أدق تفاصيل حياتي وكأنها شريط الذكريات 😥
2026-06-25 04:57:04
1
fkhriahmad2
Fhkri Ahmad :
عليك الله الكلاام الفوق دا سريع م قادر انسخ
2026-06-24 22:14:55
1
user4833733801631
ابوحسام :
ي سلاااام عليك ي سلاااااام 🥰لاتعليق👌🌹
2026-06-25 02:30:35
1
user13372911681735
كفايه عذاب :
👌👌 كلام حقيقه والله
2026-06-24 21:12:08
1
nihalkamal73
نهال كمال هلال ❤️ :
ممكن النص
2026-06-25 05:24:32
1
user2102462758128
عقيل بشير عبد الرحمن دفع الله :
ياااااااااااااسلاااااااااااااااااااااام عليك متعك الله بالصحة والعافية
2026-06-24 21:39:18
1
osman.suliman71
Osman Suliman :
@Osman Mustafa:دوحة… أحيانًا لا نكتب الكلمات، بل تكتبنا هي. إذا شعرتِ أن كل سطر يشبه جزءًا من ذاكرتك، فهذا لأن المشاعر الصادقة تجد طريقها إلى القلوب التي عاشت الوجع والحنين نفسه. لعل النص لم يكن إلا مرآةً مررتِ أمامها فرأيتِ بعضًا من أيامك. أسأل الله أن يجعل ما مضى قوةً لكِ، وأن يهب قلبك طمأنينةً أجمل من كل الذكريات. 🤍🌹🌹🥰
2026-06-25 08:08:33
0
fkhriahmad2
Fhkri Ahmad :
ي انسان والله العظيم الواحد بقى بفتش بتين تنزل بوست جديد عشان يعرف فيها نفسو والله العظيم كلاامك دا بالأمس الاعماق والموسيقى دى ياريت تثبتها في كل منشوراتك
2026-06-24 22:18:29
0
mohamedelyass0
محمد الياس💫 آل مرسي✨✨✨ :
ياخ جزاك الله خير ، وسلمت يداك
2026-06-25 07:27:41
2
nosa.mohmmed4
nosa mohmmed :
🥰🥰🥰
2026-06-24 21:26:12
1
usera1e2rkxjtb
أبو بشار :
🥰🥰🥰
2026-06-25 06:20:32
1
user2102462758128
عقيل بشير عبد الرحمن دفع الله :
🥰🥰🥰
2026-06-24 21:37:45
1
hoda.alhoda0
hoda ALhoda :
🥰🥰🥰
2026-06-25 06:01:19
1
user8106704853261
عاطف :
👈🌹
2026-06-25 07:12:40
1
To see more videos from user @user7516299615118, please go to the Tikwm homepage.

Other Videos


About