@150_yos: لقد علمني الطريق المؤدي إلى المدرسة أكثر مما علمتني المدرسة؛ لأن الفصول كانت تمنحنا أوهاماً منظمة، بينما الرصيف كان يصفعنا بالحقيقة العارية. في المدرسة حفظنا أبجدية الحروف، وفي الطريق تشرّبنا أبجدية الألم؛ رأينا الفقر ينهش أحلام الطفولة قبل أن تشرحه لنا كتب الاجتماعيات، وشاهدنا انكسار الرجال في وجوه الباعة المتعبين قبل أن نفهم معنى الحياة. المدرسة علمتنا كيف نكتب كلمة "جوع"، لكن الطريق أرانا شكله في عيون العابرين. لقد نجحنا في صفوفهم لأننا كررنا الإجابات التي يفضلونها، ولكننا نضجنا في قسوة الصباحات والبرد والمنعطفات لأننا واجهنا الأسئلة التي يخشونها؛ فالمدرسة منحتنا ورقاً، والطريق منحنا وعياً معجناً بالوجع شابت به أرواحنا قبل الأوان.