@southtime.com: للمرة الأولى.. تحركات دولية لمقاضاة ولي العهد السعودي أمام الجنايات الدولية بشأن انتهاكات في جنوب اليمن في تطور سياسي وقانوني لافت، أقدمت منظمات حقوقية دولية على تقديم ملفات ودعاوى قضائية رسمية أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي ضد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان ووزير الدفاع خالد بن سلمان ، بتهم تتعلق بارتكاب جر*ائم حرب وانتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني في مناطق جنوب اليمن. وتأتي هذه الخطوة غير المسبوقة لتضع القيادة السعودية تحت مجهر القضاء الدولي لأول مرة بشكل مباشر عبر بوابة المحكمة الجنائية. وفقاً للمعلومات الواردة في التقارير المرفقة بالدعوى، فإن الملفات تستند إلى وقائع ميدانية شهدتها محافظة حضرموت في يناير الماضي. وتتهم المنظمات التحالف الذي تقوده السعودية بالمسؤولية عن استهداف القوات الجنوبية: شن مئات الغارات الجوية أدت إلى مقتل وإصابة المئات من عناصر القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الحليفة له. انتهاكات بحق الأسرى ، حيث تم رصد تصفية وتجاوزات غير قانونية بحق الأسرى والمعتقلين خلال المواجهات والأحداث الميدانية. خرق القانون الدولي الإنساني، و توثيق هجمات عشوائية ألحقت أضراراً بالغة بالمدنيين والاسرى، وهو ما يصنف وفق اتفاقيات جنيف كجرائم حرب. يرى مراقبون وقانونيون أن تقديم هذه الملفات يحمل دلالات سياسية وقانونية شديدة الحساسية #منصة_الجنوب_تايم #الحقيقة_تُقاوم