@l2_0.1: في آخر القرية كان هناك رجل يُدعى سالم، يعمل حفّار قبور. لم يكن الناس يحبّون الجلوس معه طويلًا، كأن رائحة التراب الرطب تخرج من ثيابه حتى وهو يضحك. لكنه لم يكن حزينًا كما يظنون، بل كان هادئًا فقط… هدوء شخص يعرف شيئًا لا يعرفه الآخرون. كل مساء، بعد أن يغادر الجميع المقبرة، يجلس قرب قبر قديم بلا اسم. يشعل فانوسًا صغيرًا ويقول: “مساء الخير يا صديقي.” لم يكن أحد يعلم لمن يتحدث. في ليلة شتوية، جاءه طفل من القرية وسأله: — لماذا لا تخاف من الموت يا عم سالم؟ ابتسم سالم، ومسح التراب عن يديه: — كنت أخافه جدًا عندما كنت صغيرًا. كنت أظنه وحشًا يقف خلف الباب. — ومتى تغيّر ذلك؟ نظر سالم إلى القبور الممتدة أمامه وقال: — عندما ماتت زوجتي. سكت الطفل، بينما تابع الرجل بصوت منخفض: — يومها ظننت أن العالم انتهى. بقيت أشهرًا أكره السماء والأرض. ثم بدأت أزور قبرها كل يوم… وفي كل مرة كنت أرى شيئًا غريبًا: الناس يبكون، ثم يعودون للحياة. الأم التي دفنت ابنها كانت تضحك بعد سنة. والرجل الذي فقد أخاه عاد يزرع أرضه. حتى أنا… عدت أتنفس. — يعني الموت ليس النهاية؟ ابتسم سالم: — الموت نهاية شخص… لكنه ليس نهاية الحب، ولا الذكريات، ولا أثر الإنسان. ثم أشار إلى القبر القديم بلا اسم: — هنا دفنت أول ميت رأيته في حياتي. كنت شابًا وقتها. طوال الليل لم أنم من الرعب. ظننت أن الموت سيأتي مباشرة بعده ليأخذني أنا أيضًا. — وهل جاء؟ ضحك سالم: — نعم… لكنه لم يأخذني. فقط جلس بجانبي سنوات طويلة، حتى تعرّفت إليه. هبّت ريح باردة، فاقترب الطفل من الفانوس. قال سالم: — الناس يظنون أن الموت عكس الحياة. لكنه ليس كذلك. — إذن ما عكس الحياة؟ رفع سالم عينيه نحو الظلام وقال: — أن يعيش الإنسان دون أن يشعر بأنه حي.#بودكاست #العراق_السعودية_قطر_الامارات_الكويت_البحرين_اليمن_الخليج_سوريا_مصر_لبن #الموت #فلسفة #ثقافة
ربنا لاتمتنا حتى ترضى عنا.. اللهم أحسن خاتمتنا وثبتنا على ولاية محمد وال محمد
2026-06-27 21:42:34
5
ali kamill.. :
جذب
2026-06-27 20:24:57
3
دايخ :
وهل الموت يمهلنا فرصة التوبة قبل النهاية
2026-06-27 22:46:28
1
omar_Al-Rashidi :
لا دكتور الانسان الطبيعي وقت الراحة يتنفس من 12 الى 20 نفس بالدقيقة
2026-06-27 17:35:58
6
عَلي :
يعني المؤلم ليس الموت بل اللحضات الاخيرة ما قبل الموت
2026-06-27 21:06:27
3
AHMED Al-SAADI :
المؤلم حقا هو ما بعد الموت وكل هذه الذنوب التي نحملها كيف بها الا رب رحيم غفور
2026-06-27 22:05:08
1
o.s.a.osama :
واضح الفلسفه مالته عميقه
2026-06-27 21:32:08
2
ابو أمجد السويطي :
طمنتنا دكتور خبر جميل
2026-06-27 19:24:52
2
man 1 :
وماذا بعد الموت أين تذهب الروح ماذا يرى الميت ماذا يشعر اقصد هنا روح الميت
2026-06-27 23:11:16
0
هدى :
شكد راقي هذا الدكتور
2026-06-27 11:42:02
4
A2 :
اين كنت
2026-06-27 23:01:44
0
zazo1122@ :
اللهم نسأل حسن الخاتمة
2026-06-27 22:49:55
0
المراقب البصري :
سبحان الله
2026-06-27 22:27:22
0
علي الشمري79449 :
شوف الله سبحانه وتعالى شكد رحيم. سبحانك ربي
2026-06-27 22:36:05
0
DaZer-Saif :
اللهم احسن خاتمتنا يارب العالمين
2026-06-27 22:20:31
0
مـحـمـد :
وين جانت قناتكك عني
2026-06-27 11:07:22
1
Um Tofe :
الإنسان يخاف مو من الموت يخاف من المجهول بعد الموت
2026-06-27 17:40:10
13
ابو تيميه :
الرسول صلى الله عليه وسلم عندما احس بسكرات الموت قال اللهم زد علي وخفف على امتي
2026-06-27 15:45:38
6
سجاد :
قسما بالله ما شايل هم وخوف بس للموت ، وأكثر شي خايف منه إذا چان الموت بي ألم أو وجع
2026-06-27 11:25:34
7
علي 𐎓𐎍𐎊 :
بسم الله الرحمن الرحيم
{ مِن نّطۡفَةٍ خَلَقَهُۥ فَقَدّرَهُۥ (19) ثُمّٱلسّبِیلَیَسّرَهُۥ (20) ثُمّأَمَاتَهُۥ فَأَقۡبَرَهُۥ (21) }
[سُورَةُعَبَسَ: 19-21]
2026-06-27 21:28:57
1
sky angel :
كلامة صحيح الموت مثل النوم لحضه تروح لغير عالم
2026-06-27 17:47:57
4
حمودي 🇮🇶الرحال🏍️ :
انه ماخاف من الموت اخاف من وداع اهلي وماعرف بعد شوفهم بذاك العالم يم الله
2026-06-27 17:58:52
2
عبدالله هادي 🕯️ :
زين شلون النبي عيسى ۶ من احيا سام ابن النبي نوح من بعد موته ودار بينهما حديث بالنهاية النبي قال له هل تريد أدعو الله لك بالرجوع الى الحياة قال سام ﻼ فان مرارة خروج الروح ما زالت في لساني ليس لدي طاقة اتحمل خروج الروح مرة أخرى؟؟
2026-06-27 17:52:38
3
To see more videos from user @l2_0.1, please go to the Tikwm
homepage.