@lion0631: هناك مقدمات موسيقية تُمهّد للأغنية، وهناك مقدمات تصبح عملًا فنيًا مستقلًا لا يقل عظمة عن الكلمات نفسها. وهذا هو الحال مع المقدمة الموسيقية الخالدة لأغنية "نبتدي منين الحكاية"، التي غناها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، بكلمات محمد حمزة وألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، والتي قدمها لأول مرة عام 1975 منذ اللحظات الأولى، يأخذنا محمد عبد الوهاب في رحلة موسيقية آسرة، لا تعتمد على كثرة الآلات بقدر ما تعتمد على الإحساس. تبدأ المقدمة بهدوء ورقي، ثم تتصاعد تدريجيًا، وكأنها ترسم ملامح قصة حب طويلة قبل أن ينطق حليم بكلمة واحدة. إنها موسيقى لا تُسمع فقط، بل تُرى وتُشعر وكان وراء هذا الإبداع الأداء المذهل لأعضاء الفرقة الماسية، تلك الفرقة التي صنعت مع كبار المطربين أجمل صفحات الموسيقى العربية. فقد جاءت أنغام الوتريات في غاية الدقة والدفء، بينما أضفت آلات النفخ لمسات من الفخامة، وجاءت الإيقاعات هادئة ومحسوبة، لتمنح المقدمة هيبتها ورونقها وضمت الفرقة الماسية نخبة من كبار العازفين الذين ارتبطت أسماؤهم بتاريخ الموسيقى العربية، ومن أبرزهم عازف الكمان أنور منسي، وعازف القانون ماهر عبد العزيز، وعازف الأورج هاني مهنا، إلى جانب مجموعة من أمهر عازفي الوتريات والإيقاع الذين قدموا أداءً جماعيًا استثنائيًا، جعل كل نغمة تنبض بالحياة ثم يأتي صوت عبد الحليم حافظ... لا ليبدأ الأغنية، بل ليكمل ما قالته الموسيقى. فبعد هذه المقدمة المبهرة، يبدو صوته وكأنه امتداد طبيعي للحن، فتذوب الحدود بين العزف والغناء، ويشعر المستمع أن الحكاية بدأت بالفعل قبل أن تُقال أول عبارة: "لو حكينا يا حبيبي... نبتدي منين الحكاية." ولعل هذا هو سر خلود هذه المقدمة؛ فهي ليست مجرد افتتاحية لأغنية، بل درس في كيفية تحويل المشاعر إلى موسيقى، وكيف يستطيع ملحن بحجم محمد عبد الوهاب، وفرقة بحجم الفرقة الماسية، وصوت بحجم عبد الحليم حافظ، أن يصنعوا عملًا يظل بعد نصف قرن حاضرًا في وجدان كل عاشق للطرب الأصيل
في لقاء تلفزيوني لعبد الحليم عن عبد الوهاب قال بصريح العباره انه لو جمعنا كل الملحنين بالاسم لكان الناتج هو عبد الوهاب وفعلا لا يوجد أي ملحن مهما ابدع له مكانه تقترب من عبد الوهاب رحمهم الله جميعا عبد الوهاب هو مفخرة الموسيقى والفن العربي بلا منازع
2026-06-27 20:33:38
13
علي الجوراني :
في حيات حليم ثلاث مقدمات لن يأتي مثلهن
الأولى حاول تفتكرني
الثانيه قارئة الفنجان
الأخيره نبتدي منين الحكايه
2026-06-27 21:32:09
6
Toni Kalas :
هذه الموسيقى تبكيك قبل أن تسع كلامها
2026-06-27 19:09:07
7
محمد الهيشان تأبّط سَفراً :
و كلامك هما لا يقل ابداع عن هذة الاسطورة 👍👍
2026-06-28 06:19:47
1
فاتح حسام :
فيها خليط من الانين والالم والفرح....
2026-06-27 20:47:08
6
شهاب النعيمي،عاشق القيصر :
وفي سكون الليل تهيج الجروح،،، ومع الدخان ينطفئ الالم
2026-06-28 00:42:16
1
ليلى حسين 🌷. :
موسيقى ياخذك الى عالم مرسوم من الخيال عالم ثاني
2026-06-27 19:55:03
6
ام يوسف :
اويلي موسيقى وحدها خيال🥺
2026-06-27 23:06:55
2
Bolla Q :
من الخالدات..........👍❤️👍❤️👍❤️👍
2026-06-28 00:21:09
2
Adnan :
ما يجعلني أشعر بالأسى هي الكراسي الخشبية اليابسة التي كان يجلس عليها العازفون ساعات طويلة دون أن يتمكن أحدهم من الحركة
2026-06-28 01:37:24
1
حياة🌴 :
الله يرحم حليم اسعد قلوبنا لحد الآن 💚
2026-06-28 00:18:12
1
حورية البحر :
🌹🌹هلو هلو فنزاتي ممكن تعملولي فولو 🌹🌹
2026-06-28 02:38:18
1
nahidatabbara :
الفن الراقي والزمن الجميل 👍🏻❤️❤️❤️
2026-06-27 22:51:06
1
AlMunieb :
أحييك على جوك الراقي❤️🌹
2026-06-28 00:47:12
1
Maradona13 :
محمد حمزة لم يعطى حقه
2026-06-27 23:02:20
1
Ezz Khodier :
فعلا مقدمه رائعه
2026-06-27 15:52:45
1
احمد احمد :
لوحكينا ياحبيبى نبتدى منين الحكايه؟؟🥰🥰🥰
2026-06-27 14:17:09
1
شهاب النعيمي،عاشق القيصر :
دخلت ذات يوم الى حديقه فوجدت الحديقه كلها اشواك ماعدا ورده واحده فقط وعندما سالت عن السبب عرفت بان الحديقه هي الدنيا والاشواك هم الناس والورده هي انتي،،،،