فضيلة الشيخ عايض،
عندما نتحدث عن الصداقات والعداوات، فإننا بحاجة إلى فهم طبيعة الحياة وتقلباتها. فالصداقات الحقيقية لا تُبنى مع المتكبرين ومرضى القلوب، كما أن الأعداء لا يجوز أن نمنحهم فرصة للنيل من كرامتنا أو أن نقابل نظرات الاحتقار بالخضوع والاستسلام.
إن التوازن في التعامل هو من أعظم صور الحكمة؛ فلا إفراط في التنازل، ولا تفريط في الأخلاق. فالمسلم يبقى ثابتًا على مبادئه، مستقيمًا في سلوكه، كريمًا في أخلاقه، يجمع بين التسامح الذي يعكس قوة النفس، وبين العزة التي تحفظ الكرامة.
فالحياة تتغير، والناس تتبدل، لكن القيم الراسخة لا تتغير. ومن أحسن التعامل مع نفسه ومع الناس، أدرك أن منهج الحياة الناجح يقوم على التسامح لا الخضوع، والعزة لا الكبر، والقوة لا الظلم ، والحكمة لا الضعف
2026-06-28 06:16:18
12
ابو محمد :
الله يجزاك الخير يادكتور عايض عبدالله القرني👍
2026-06-28 12:22:04
1
ابو حسن 🌺 :
حول وحول
2026-06-28 10:02:27
1
Rama :
والله ثلاثين سنه تغافلنا وحاولنا وماودنا نخسر احد لكن الشكوى لله وحده
2026-06-28 07:10:52
5
أبو طلال ال بجار :
كلام صحيح
2026-06-28 11:21:59
1
fatiama353 :
سبحان الله
2026-06-28 08:15:23
2
M M9352 :
قاعده يستحيل تطبيقها في زمن اختلط فيه الزيت مع الماء
2026-06-28 05:01:41
3
Az🇸🇦 :
أنا اشتغل علي نفسي ماني فاضي صداقات' وصديقي الحقيقي صرافتي 😁
2026-06-28 06:46:27
3
🤍🩵Ba7alklaam🩵🤍 :
يا انا كبرنا وحن ماندري . يا ان عايض كبر بسرعه
2026-06-28 10:43:27
1
َنّ الشهري|🪞 :
تغير مره وكبر
2026-06-28 04:53:43
5
Thamer Al30fi :
ارضي رب الناس يرضون الناس عنك
2026-06-28 07:33:35
1
ابو طلال :
جزاك الله خير
2026-06-28 08:10:00
1
"الــوَافـــيِ" :
أختبر صديقك عدة مرات قبله تعطيه الثقه الكامله وكلمة الكامله لها حدود بعد
2026-06-28 06:52:37
1
WAJHEET :
جزاك الله خيرااااا شيخنا الفاضل
2026-06-28 06:11:14
1
لا تنافس من لا يستحق المنافسه :
الله يجزآك خير 👌😂😂😂عجبتني ههههههخبل
2026-06-28 05:40:07
1
غروب الشمس 🌅 :
ربى يحفظك شيخنا الفاضل
2026-06-28 00:15:25
2
علي الرامس :
لاتحزن ان الله معنا
2026-06-28 01:48:19
1
; :
متي اعرف ان الناس اصدقاء سؤال يطرح نفسه لماذا يكونو ا اصدقاء لا احتاجهم
2026-06-27 23:27:24
1
user8516083398146 :
بس كيف
2026-06-28 02:28:14
1
Anorz :
الله يطول بعمرك يشيخ
2026-06-28 13:30:53
0
ذوق العود - قاعة إيليت ✨💎 :
كلامك جميل ياشيخ بس يحتاج له تفصيل لان فيه فروقات كثيره بالتعامل مع البشر فيه من تحسن إليه رغم انك واجهت منه الخطاء ولاترى منه مايسرك فا هنا لايلزم اننا نتعامل معه بالنفاق حتى ان نكسب وده البشر منازل لكل شخص قدره من الوزن والمخطئ المكابر او الاحمق يجب ان يرى ويفهم الفرق بالمنزله والتعامل حتى يهذب نفسه للصلح هو أيضاً
2026-06-28 14:35:42
0
Faatii :
سبحان مغیر الاحوال
2026-06-27 22:25:47
0
To see more videos from user @aiyed_alqarni, please go to the Tikwm
homepage.