@.2147496: قابيل و هابيل ـــ اول من جرا عليهم فكرت الشر متى يبدأ الشر؟ يبدأ الشر عندما يستعمل الإنسان عقله بصورة خاطئة لذا يمكن تلخيصه بموضوع الشر بين العقل والإرادة إن الإنسان قد تفضّل على المخلوقات بالعقل والإرادة لأن هذين هما اللذان يجعلان منه إنسانًا ويمنحانه القدرة على الاختيار بين الخير والشر والعدل والظلم لكن المشكلة تقع حين تُستعمل هاتان الأداتان في القتل والظلم فقد يصدر الفعل عن غضب أو حزن وهذا ما تدفع إليه الإرادة أما العقل فيبحث عن تبرير ذلك الفعل أو إخفائه وهنا لا يكون الشر مجرد فعل بل فكرة تدخل العقل ويعمل بها الإنسان. لذا قد لا تكون المعرفة التي يصل إليها العقل خيرًا مطلقًا ولا شرًا مطلقًا بل هي قوة يوجّهها الإنسان بحسب إرادته. فالعقل الذي اكتشف أدوية الأمراض مثل كورونا والطاعون هو نفسه العقل الذي صنع القنبلة النووية الي على ساعه يحركني ويحركك ويشعلنه شعل لذلك فالمعرفة وحدها لا تكفي لجعل الإنسان إنسانًا بالمعنى الأخلاقي بل يحتاج أيضًا إلى القيم والأخلاق لأن العقل من دون أخلاق قد يتحول إلى أداة للخير كما قد يتحول إلى أداة للشر.#منطق #فلسفة #الفيزياء #حقيقه #ادم
الشر ما هو الا غياب الخير والخير هو الوجود بذلك يكون الشر عدم،
القتل هو غياب الحياة
الاساءة هي غياب الاحسان
السرقه هي غياب الشي من المسروق،
لعل هذا افضل لصياغته كقاعده
2026-06-28 10:46:56
1
To see more videos from user @.2147496, please go to the Tikwm
homepage.