ويبقى السؤال الذي لا يجيب عنه التاريخ، ولكنه يفتح أبواب التأمل: ماذا كان وقع هذه الأغنية على تلك السيدة التي كانت ترد على أسئلة الشاعر بكلمة واحدة: "لا"؟
هل سمعتها لاحقاً وهي تنساب من حنجرة عبدالعزيز المبارك؟ هل انتبهت منذ الجملة الأولى أن ذلك الحوار المقتضب الذي دار في مقعد طائرة اصبح أغنية تتردد على ألسنة الناس؟ وهل أدركت أن تلك الـ"لا" التي نطقتها ببرود عابر تحولت على يد الشاعر عثمان خالد، ثم الملحن الفاتح الكسلاوي، ثم عبدالعزيز المبارك، إلى واحدة من أكثر مفردات اغنياتنا دفئاً وحضوراً؟
يكاد المرء يتخيلها وهي تستمع إلى الأغنية لأول مرة. في البدء تستعيد المشهد القديم، ثم تتسرب الكلمات إلى حنايا الذاكرة، وتستيقظ الرحلة النائمة في أعماق السنين. عندها لا تعود "لا" رفضاً كما كانت يوم قيلت، بل تصبح جزءاً من اتفاق غير معلن بين الجمال والفن.
وكأن تلك الـ"لا" تتبخر شيئاً فشيئاً في فضاء اللحن، ثم تتكاثف سحباً من الحنين، قبل أن تتقاطر غيثاً هميلاً مدراراً من الذكريات والتأملات. فالكلمات التي خرجت عابرة من شفتيها عادت إليها بعد سنوات مزدانة بالأوتار، محمولة على صوت عبدالعزيز المبارك، وقد اكتسبت حياة أخرى لم تكن تتوقعها، ولا كان يتوقعها أحد من ركاب تلك الرحلة.
وهنا تكمن إحدى عجائب الفن؛ أن كلمة عابرة يقولها إنسان وينساها، قد يلتقطها شاعر مرهف، ويهذبها ملحن موهوب، ويمنحها مغني استثنائي روحه وصوته، فتعود إلى صاحبها بعد حين لا كذكرى، بل كقطعة من الخلود تعبر الحدود
صوت و اداء جميل اهلنا و حبايبنا الاسوانيين ليكم الحب والود
2026-04-06 07:14:48
1
The President :
الاغاني السودانية رقم 1💕
2026-06-07 00:09:16
3
بدر الدين عبدالقادر :
تسلم ما شاء الله دائما ان شاء الله بس نفس الاغاني🥰🥰🥰🥰
2026-05-26 23:26:33
1
ام فرح ، :
انت فنان. سوداني. خطير.
2026-05-10 21:10:03
1
Atif Osman :
اداء جميل ...وكلمات والحان غاية في الروعة تثبت اننا اصل الحكاية ...ومن هنا ينطلق رقي وتطور الخماسي .رحمة ومغفرة لعبد العزيز المبارك والشاعر عثمان خالد الحان الفاتح كسلاوي لهم الرحمة ....
2026-04-18 22:33:52
4
Arbab :
@Arbab:شكرا لابناء العمومه في شمال الوادي.. الاسوانيين شعب جميل يدهشك بحبه للفرح واعتزازه باواصر الرحم بينه وبين اهله في جنوب الوادي .. لاعاش من يفصلنا
2026-04-18 22:47:32
8
mujahidali2612 :
كلام عجيب
2026-04-04 08:46:42
3
صدام ابوالروضة :
ابداع والله ي معلم
2026-04-26 17:01:37
1
كشكشة :
حبيب الملايين
2026-04-03 21:22:26
5
Ilham Abdelrhman Suliman :
ماشاءالله تبارك الله
2026-04-06 13:18:29
1
Sara Sara :
🥰🥰🥰🥰 عسسسسسسسل
2026-04-19 04:40:29
2
عادل مختار عادل مختار :
واصل ابداعك
2026-04-05 20:39:00
1
سوداني ١ :
كبيير ياابن النيل 🥰
2026-04-05 10:51:19
1
mujahidali2612 :
ماشاالله
2026-04-04 08:46:13
2
وفاء العمر :
رائعه الفنان السودانى عبد العزيز المبارك له الرحمه والمغفره والعتق من النار. ما احلى اغانينا والله افتخر انى من الشعب الاصيل
2026-04-05 06:50:51
2
Gamar Eldawla :
رائعة الشاعر المرهف شاعر 👀 عثمان خالد ود بارا الجميلة
2026-04-06 19:16:38
1
أشواق :
بلاغه الوصف وجمال الكلمات
2026-04-05 20:01:41
1
عارف النور العقلي :
لك الف تحية يا مقدر من السودان 🇸🇩
2026-04-05 19:32:03
1
ISAM AHMED HABBANI :
مبدع ي بيبو
اختيار حلو
2026-04-04 21:09:49
1
عاشقه الورد 🥀🌺 :
روعه روعه روعه روعه تجننننننن 🥰بسم الله مشاء الله الله يحفظ ويبارك لك ،، والله الاغنيه جايه معك شديد
2026-04-05 20:50:46
1
Amna Altayeb :
اغنية القامة ابن الجزيرة السودانية عبد العزيز المبارك....شكرا الفنان النوبي بيبو
2026-04-04 20:34:04
0
To see more videos from user @m.enoo_aboraw3a, please go to the Tikwm
homepage.