@moussa.realtalk: دانيال كانيمان ما كان يحاول يفهم السوق بس كان يحاول يفهم الإنسان نفسه ولما درس طريقة تعامل البشر مع الربح والخسارة اكتشف شي مرعب الخسارة ما تؤلمك بنفس مقدار الربح الخسارة تضربك نفسيًا بشكل أعنف بكتير ولهذا كثير متداولين يعرفوا الصح لكن وقت الألم… يتصرفوا بعكسه تماما وهون تفهم إن المشكلة بالسوق مو دائمًا نقص معرفة أحيانًا المشكلة إن دماغك نفسه مبرمج ليهرب من الألم… حتى لو دمرك ماليا #realtalk #مال #تداول #علم_النفس
لو سمحت اذا بدي اتعلم التداول بطريقة أكاديمية هون بألمانيا شو الطريق اذا في اوسبلدونغ او دراسة جامعية ياريت تشرحلنا ب فيديو
2026-05-21 19:18:22
5
sa jx :
اوك انا بدرس التحليل الكمي من وين ابدا ؟
2026-05-23 11:31:20
2
Hayder :
هاي نقطة ضعفي الوحيدة … جميع نقاط التداول اتخطيتها واتحسنت كثير واستطيع اقرا الجارت والسوق بكل سهولة لكن بقت هذه النقطة الوحيدة ان شاء الله اتخطاها
2026-05-22 12:15:04
4
زحل 🇰🇵⚔️🥷⚔️🇰🇵 :
لهذا البوتات احسن
2026-05-24 04:56:28
2
Saman :
ماشاءالله عليك..الله يحميك
2026-06-19 06:29:51
1
Hekmat Logistics :
رواق 👍
2026-05-21 19:23:27
2
🪶 :
اختصرت المجال 👏🏻
2026-05-23 05:28:56
2
Amr Hassan :
بحبك ف الله يا اخي
2026-05-21 20:54:09
3
Nasiph :
التداول ليس استراتيجية
التداول سلوك
2026-05-23 15:53:17
3
ELITE TRADERS - اسياد التداول :
يسلم ما ذكرت ، ويسلم تاعاطيك بالمعلومات وطرحها 👍
2026-05-22 10:59:05
2
Trader :
احسنت يا صديقي
2026-05-21 19:59:25
2
rayan63391 :
استاذ موسى هل صحيح كل الاستراتيجيات تفقد الافضلية لها مع مرور الوقت و اذا نعم كيف نقدر نحافظ على الافضلية ؟
2026-05-22 16:14:06
2
Anwar Alhalabe :
لو بدي ابدأ في الأوردر فلو على اصل رقمي بيانات حقيقية كيف ابدأ فية اعطني خطوات عمل وشكراً
2026-05-21 20:40:19
2
Abo Faris :
هههه انا تخطيت مرحلة الالم و عم فكر عاقب نفسي بعد كل خسارة
2026-05-21 19:17:01
3
king-khalifa :
👏👏
2026-05-27 16:01:07
2
Mohammad Ghannam :
🥰❤️❤️
2026-05-21 21:43:24
2
Muhammad Alali :
👍👍👍
2026-05-21 18:55:43
2
Trader :
نشرت هذا المنشور عن هذا الموضوع على حسابي قبل أيام
✅ طبيعة القسوة في علم النفس التداولي
تعود الصعوبة الكبيرة في علم النفس التداولي إلى حقيقة أن الأسواق المالية بيئة غير بديهية، حيث تصبح آليات البقاء الأساسية لدى الإنسان من أكبر عوائق النجاح.
وفقًا لدراسات علم الأعصاب، عندما يواجه الإنسان خطر خسارة المال، تنشط اللوزة الدماغية، مما يؤدي إلى استجابة "القتال أو الهروب". هذا التفاعل يدفع المتداولين إلى الوقوع في حالة من الذعر أو مقاومة اتجاه السوق بعناد، بدلًا من الحفاظ على التفكير المنطقي واليقظة.
وبالاقتران مع نظرية النفور من الخسارة (لدانيال كانيمان)، فإن الألم الناتج عن الخسارة يكون أقوى بكثير من متعة تحقيق الربح، مما يؤدي إلى سلوك شائع يتمثل في:
الاحتفاظ بالصفقات الخاسرة لفترة طويلة
وجني الأرباح بسرعة وبشكل مبكر
إضافة إلى ذلك، يتطلب التداول مواجهة مستمرة لحالة من عدم اليقين، في حين أن الدماغ البشري مبرمج بطبيعته للبحث عن الأمان والأنماط المتوقعة. هذا التناقض يخلق صراعًا معرفيًا دائمًا.
عندما يتم وضع الأنا في موضع "إثبات الصحة"، يظهر تحيز التأكيد، حيث يميل المتداول إلى تجاهل أي معلومات تعارض تحليله، مما يجعله أعمى عن تغيرات السوق الحقيقية.
كما أن التفاعل بين الهرمونات مثل:
الدوبامين (عند الربح)
الكورتيزول (عند الخسارة)
يخلق تقلبات عاطفية حادة، تتحول معها عملية الالتزام بالخطة من مهمة بسيطة إلى صراع نفسي مستمر.
📌 الخلاصة: إتقان سيكولوجية التداول لا يعني التحكم بالمشاعر بالكامل، بل يعني إعادة برمجة طريقة التفكير، والانتقال من ردود الفعل العاطفية إلى قرارات مبنية على:
الاحتمالات
البيانات
والانضباط
2026-05-21 19:58:51
2
To see more videos from user @moussa.realtalk, please go to the Tikwm
homepage.